درس الكلمة

الرب يريد أن يعمل نهضة في حياتك، هل انت مستعد ؟- درس الكلمة 20.08.2014

 اجتماع درس الكلمة 

20.08.2014
بيت الاخ بشارة سخنيني 
 
نشكرك يا رب لأنك أخذت صك الخطايا عنا. نشكرك لأنك موجود في الوسط . نطلب ان يكون هذا الاجتماع اجتماع غير عادي، ويكون هنالك مسحة من عندك ونتعلم عنك. نصلي من أجل جميع الاخوة، ان تحميهم وتباركهم ، وان يقتربوا اليك. نطلب ان نكون شهادة وان يكون لنا اختبارات وتكون انت سلاحنا الوحيد. أعطنا يا رب ان نرنم بابتهاج ونتهلل من خلال الترانيم. تكلم الى القلوب من خلال التعليم ونحن بين يديك ، باركنا  وتحنن علينا .
آمين
 
رؤيا 3 : 19
19 إِنِّي كُلُّ مَنْ أُحِبُّهُ أُوَبِّخُهُ وَأُؤَدِّبُهُ. فَكُنْ غَيُورًا وَتُبْ.
 
رؤيا 4 : 11 
11 «أَنْتَ مُسْتَحِقٌّ أَيُّهَا الرَّبُّ أَنْ تَأْخُذَ الْمَجْدَ وَالْكَرَامَةَ وَالْقُدْرَةَ، لأَنَّكَ أَنْتَ خَلَقْتَ كُلَّ الأَشْيَاءِ، وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ وَخُلِقَتْ».
 
رؤيا 5 : 9 
9 وَهُمْ يَتَرَنَّمُونَ تَرْنِيمَةً جَدِيدَةً قَائِلِينَ:«مُسْتَحِق أَنْتَ أَنْ تَأْخُذَ السِّفْرَ وَتَفْتَحَ خُتُومَهُ، لأَنَّكَ ذُبِحْتَ وَاشْتَرَيْتَنَا للهِ بِدَمِكَ مِنْ كُلِّ قَبِيلَةٍ وَلِسَانٍ وَشَعْبٍ وَأُمَّةٍ،
 
درس الكلمة
 
انجيل يوحنا  7 : 1 – 9
1 وَكَانَ يَسُوعُ يَتَرَدَّدُ بَعْدَ هذَا فِي الْجَلِيلِ، لأَنَّهُ لَمْ يُرِدْ أَنْ يَتَرَدَّدَ فِي الْيَهُودِيَّةِ لأَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ.2 وَكَانَ عِيدُ الْيَهُودِ، عِيدُ الْمَظَالِّ، قَرِيبًا.3 فَقَالَ لَهُ إِخْوَتُهُ:«انْتَقِلْ مِنْ هُنَا وَاذْهَبْ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ، لِكَيْ يَرَى تَلاَمِيذُكَ أَيْضًا أَعْمَالَكَ الَّتِي تَعْمَلُ،4 لأَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَعْمَلُ شَيْئًا فِي الْخَفَاءِ وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَكُونَ عَلاَنِيَةً. إِنْ كُنْتَ تَعْمَلُ هذِهِ الأَشْيَاءَ فَأَظْهِرْ نَفْسَكَ لِلْعَالَمِ».5 لأَنَّ إِخْوَتَهُ أَيْضًا لَمْ يَكُونُوا يُؤْمِنُونَ بِهِ.6 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«إِنَّ وَقْتِي لَمْ يَحْضُرْ بَعْدُ، وَأَمَّا وَقْتُكُمْ فَفِي كُلِّ حِينٍ حَاضِرٌ.7 لاَ يَقْدِرُ الْعَالَمُ أَنْ يُبْغِضَكُمْ، وَلكِنَّهُ يُبْغِضُنِي أَنَا، لأَنِّي أَشْهَدُ عَلَيْهِ أَنَّ أَعْمَالَهُ شِرِّيرَةٌ.8 اِصْعَدُوا أَنْتُمْ إِلَى هذَا الْعِيدِ. أَنَا لَسْتُ أَصْعَدُ بَعْدُ إِلَى هذَا الْعِيدِ، لأَنَّ وَقْتِي لَمْ يُكْمَلْ بَعْدُ».9 قَالَ لَهُمْ هذَا وَمَكَثَ فِي الْجَلِيلِ.
 
الرب يريد أن يعمل نهضة في حياتك، هل انت مستعد ؟
هنا يتكلم الرب عن النهضة ولكن من نوع آخر. 
الماء التي تخرج من بركة سلوام ، يقال عنها كانت تصب ، بعد سكب الماء، على الذبائح ، وكانت تصل من المذبح الرئيسي الى الهيكل . فلذا فها اصبحت ماء مقدسة ، لأن الذبائح رمز للصلوات والعبادة ورمز لتكفير الخطايا. 
عندما ندخل الى اصحاح جديد لكي نفهمه من المفضل ان نقرأ الاسطر الاخير من الاصحاح الذي قبله لكي نفهم ونغوص الى ماذا نحن سامعون. 
ان اليهود قد عملوا ثورة ضد المسيح لسبب ان المسيح قد نقض الناموس لأنه قد عمل عجيبة يوم السبت وبهذا قد كسر وصية من وصايا الرب ولذا في ذلك الوقت كان يستحق الرجم.
 
3 فَقَالَ لَهُ إِخْوَتُهُ:
ليس هنالك دليل قاطع ان ليسوع هنالك حقا اخوة. ولكن في تلك الفترة كانت هناك عادة ان الناس ينادي اولاد العم او الاقارب بالأخ. لأنك عندما تنادي إنسان "ايها أخ" فانك تعطيه قيمة واحترام كبيرين. 
 
انْتَقِلْ مِنْ هُنَا وَاذْهَبْ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ،
معروف ان في تلك الفترة كانت اورشليم هي مركز الديانات. وحتى ان يكون ذلك الانسان صالحا في أعين الكهنة اليهود كان عليه ان يأخذ "تصريح" من الكتبة والفريسيين الكبار من اورشليم.
فعندها قالوا له اقاربه / اخوته انه ما دام ان السلطان هو خارج من اورشليم ، لماذا لا تنزل الى هناك. ولكن هذا الفكر كان فكر ارضي.
 
اعمال الرسل 1 :6
6 أَمَّا هُمُ الْمُجْتَمِعُونَ فَسَأَلُوهُ قَائِلِينَ: «يَا رَبُّ، هَلْ فِي هذَا الْوَقْتِ تَرُدُّ الْمُلْكَ إِلَى إِسْرَائِيلَ؟»
 
لذلك اجابهم الرب ان لديه رسالة ويجب ان ينهيها ولدي خطة من سفر التكوين حتى سفر رؤيا ، بها يتحدث عن صلب  المسيح فيقول ان مملكته هي مملكة روحية ، وان اسس المملكة الروحية مبنية على اساس الكلمة وهي المسيح. ان المسيح يعمل الشيء ليس لأنه خائف وانما هناك وقت مناسب لكل شيء. الوقت بالنسبة للرب مهم جدا لأنه ترتيب إلهي.
 
عيد المظال :
حسب التقليد اليهودي – التلمود في عيد المظال ( السوكوت) كان يقام خيم خارج القدس ويربطوها في خيط ذهبي وتبقى لمدة 7 ايام. كان هذا يرمز الى بركة عظيمة جدا ، لكي يتذكروا السنوات الاربعين الذين كانوا بها في الصحراء وفي النهاية وصولهم الى ارض الميعاد. وكنت تقام فرقتين ، في الصباح الباكر فرقة تقوم بتعبة الماء من بركة سلوام الى الهيكل عند رئيس الكهنة . وفرقة الثانية يحضرون النخيل ويربطونها الى الخيم. وكانوا ايضا يرنمون في هذا الاسبوع ويقولون ان الهنا (اله ابراهيم واسحاق ويحقوب) هو الذي خلصنا وهو ماء الحياة وينبوع الحياة، لذلك كانت تُعتبر هذه الماء ماء مقدسة .
في الكتاب المقدس الماء يرمز الى الروح القدس. عندما تؤمن في كلمة الله وتكون هي سبب حقيقي تفيض في حياتك فتصبح حياتك مليئة بالأفراح.
كانوا يتذكرون ان الله خصلهم بيد قوية، وموسى بقوة الله ضرب الصخرة فخرج منها ماء.
وهنا الصخرة ترمز الى يسوع هو الذي يعطينا الحياة ويملئنا بالنعمة.
 
يرنمون اشعياء 55 واشعياء 12: 2  هُوَذَا اللهُ خَلاَصِي فَأَطْمَئِنُّ وَلاَ أَرْتَعِبُ، لأَنَّ يَاهَ يَهْوَهَ قُوَّتِي وَتَرْنِيمَتِي وَقَدْ صَارَ لِي خَلاَصًا».
 
نحن بدون المسيح لا شيء ، هو خلاصنا وفدائنا ورمز الى الحياة كلها. 
نصلي ان ماء الحياة التي اعطاها الرب يسوع تفيض فيك ومن خلال هذا العطاء تعطي انت ايضا للآخرين. أطلب منه ان يعمل ويغير في حياتك لتكون سبب بركة للآخرين. 
ان يسوع مكث في الجليل لأنه كان لديه خدمة لم تنتهي بعد.
اطلب من الرب يسوع ان يمكث في قلبك وحياتك لأنه لديك الكثير من الخدم والاعمال التي لم تنتهي بعد معك.